الفيس بوك

باسكنو

العواصف تضرب مقاطعة باسكنو وتخلف خسائر

جمعة, 09/15/2017 - 11:27

ضربت عواصف قوية مقاطعة باسكنو بولاية الحوض الشرقي أمس الخميس 

مخلفة خسائر مادية كبيرة فيما لم يذكر سكان المقاطعة وجود خسائر بشرية لله الحمد 

باسكنو : احتجاجات على طريقة اكتتاب منظمة دولية

اثنين, 08/21/2017 - 16:26

تشهد مدينة باسكنو منذ صباح اليوم الإثنين 21 أغشت 2017 احتجاجات ينظمها شباب المدينة، خاصة من حملة الشهادات الغاضبين بسبب إقدام منظمة تـُدعىAction contre la  faim  على استقدام موظفين، وعمال من خارج المقاطعة لتنفيذ أشغال بمخيم امبره القريب من باسكنو، في حين رفضت هذه المنظمة اكتتاب عمال من باسكنو لتنفيذ أشغال على مقاطعتهم، واستجلبت العمال من بوكي، وروصو، وكيهيدي – حسب الشباب المحتجين-.

الحوض الشرقي : أمطار على مناطق مختلفة

سبت, 07/15/2017 - 07:50

أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية و اللامركزية أن كميات من الأمطار تساقطت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية على مناطق متفرقة من ولاية الحوض الشرقي، وذلك على النحو التالي:

الحوض الشرقي:

أمرج:………………………………………. 62 مم

انصفني:……………………………………. 25 مم

باسكنو:……………………………………….17 مم

فصالة:…………………………………….17,5 مم

انبيكت لحواش:……………………………. 4,5 مم

عدل بكرو……………………………………04 مم

الحوض الشرقي : إنشاء قطب تنموي واقتصادي

خميس, 06/08/2017 - 21:23

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم  على مشروع مرسوم يتضمن إنشاء منطقة اقتصادية خاصة في الحوض الشرقي  تدعى "القطب التنموي بالحوض الشرقي".

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تدعى " القطب التنموي بالحوض الشرقي " محدودة بالحيز الترابي لولاية الحوض الشرقي.

ويتوخى من إنشاء هذا القطب التنموي فوائد متعددة من بينها الاستغلال الرشيد للمقدرات الاقتصادية المحلية وخلق فرص عمل وزيادة 

نسبة الفقر في الحوض الشرقي (تقرير أممي )

خميس, 05/18/2017 - 18:44
خريطة توضع المناطق الأكثر فقرا في العالم

قال المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان والفقر المدقع إن الفقر في موريتانيا يتوزع بشكل "غير متساو" في مناطق البلاد المختلفة.

وأضاف أن معدل الفقر الوطني وصل إلى 31 بالمائة في عام 2014، مسجلا نسبة 44.4 بالمائة في المناطق الريفية.

وأظهرت الأرقام أنه يعيش 16.7 بالمائة في المناطق الحضرية و74 بالمائة من الفقراء يعيشون في المناطق الريفية، وفقا لفيليب ألستون، المقرر الخاص للأمم المتحدة.

بعثة الحزب الحاكم المتوجهة إلى الحوض الشرقي (الأسماء )

جمعة, 04/28/2017 - 17:27

 

قرر المكتب التنفيذي للحزب الحاكم في موريتانيا ارسال أبرز رموزه من اجل حشد الناخبين للاستفاء المزمع تنظيمه السبت 15 يوليو 2017 القادم.

 

الحزب قرر ارسال البعثات عقب اجتماع المكتب التنفيذي مساء الخميس 27 ابريل 2017 ، حيث قرر إرسال البعثات المشكلة بهدف التعبئة والتحسيس لصالح التعديلات الدستورية المقترحة للاستفتاء المقبل.

وتتأل ف البعثة  المتجهة إلى الحوض الشرقي من الشخصيات التالية : 

-       الناني ولد الشروقة

الحوض الشرقي: عشرات المتعاقدون يدخلون في إضراب مفتوح عن التدريس

خميس, 03/09/2017 - 12:04

دخل عشرات الاساتذة المتعاقدون في باسكنو صبيحة اليوم الخميس في إضراب مفتوح عن التدريس تحت شعار "مسنا وأهلنا الضر"، احتجاجا على  تأخير رواتبهم أربعة اشهر وخطط الأساتذة لحضور الفصول مع وقف التدريس، مصدر تحدث لــ28 نوفمبر أوضح ان الأستاذة المحتجون سيبعثون برسالة إلى رئيس الجمهورية يطالبونه بالتدخل لتطبيق تعهداته لهم بالترسيم وحق الحصول على علاوات البعد وهي المطالب التى سبق وان تعهد الرئيس لهم بتلبيتها.

28نوفمبر

سكان باسكنو يطالبون بوقف الجيش المالي عند حده (صورة )

خميس, 03/02/2017 - 14:46

نظمت تظاهرة صباح اليوم الخميس أمام القصر الرئاسي باسم سكان مقاطعة باسكنو تم خلالها رفع شعارات مناهضة لتدخلات الجيش المالي في القرى الحدودية.

وردد المتظاهرون تلك الشعارات مطالبين السلطات الموريتانية بالتدخل لوقف الجيش المالي عند حده حسب قولهم

باسكنو: أهالي "امبره2" يطالبون السلطات العليا في البلد بالتدخل بشكل فوري لإنقاذهم من العطش

خميس, 02/16/2017 - 18:01

 طالب أهالي قرية "امبره 2" التابعة لمقاطعة باسكنو شرقي البلاد بإنقاذهم العطش، مؤكدين أن القرية تعاني أزمة عطش حادة منذ أكثر من شهر بفعل تعطل الحنفية التي كانت تعتمد عليها في توفير مياه الشرب.

 

وقال متحدث باسم سكان القرية في اتصال بالأخبار إن المئات من النساء والأطفال والعجزة يعانون العطش في القرية النائية، وإن الجهات المسؤولية عن الملف محليا تتجاهل معاناتهم التي بدأت قبل أكثر من شهر.

 

الطالب الموريتاني ولد العربي يفوز بالمرتبة الاولى في باكلوريا TLC الامريكية (صورة)

خميس, 06/02/2016 - 00:24
الطال محمد ولد العربي في كلمة له أمام الحضور

حصل الطالب الموريتاني  محمد ولد العربي علي المرتبة الأولي في باكلوريا الثانوية الأمريكية الدولية TLC, في أول دقعة لها منذ إنشاءها في موريتانيا ,وقد خصصت المدرسة حفلا بهيجا لتوزيع الجوائز علي المتفوقين ,وفي كلمة له بالمناسبة أشاد نائب السفير الامريكي و الطاقم التربوي بذكاء ومثابرة وأخلاق الطالب ولد العربي .وفي نفس السياق ألقي ولد العربي  مداخلة خلال الحفل  كان لها تأثيرا بالغا في نفوس الحاضرين ,حيث شكر طاقمه التربوي و أهدى ولد العربي  ثمرة تحصيله ال

الصفحات