الفيس بوك

جكني

الحوض الشرقي : أمطار على مناطق مختلفة

سبت, 07/15/2017 - 07:50

أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية و اللامركزية أن كميات من الأمطار تساقطت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية على مناطق متفرقة من ولاية الحوض الشرقي، وذلك على النحو التالي:

الحوض الشرقي:

أمرج:………………………………………. 62 مم

انصفني:……………………………………. 25 مم

باسكنو:……………………………………….17 مم

فصالة:…………………………………….17,5 مم

انبيكت لحواش:……………………………. 4,5 مم

عدل بكرو……………………………………04 مم

الحوض الشرقي : إنشاء قطب تنموي واقتصادي

خميس, 06/08/2017 - 21:23

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم  على مشروع مرسوم يتضمن إنشاء منطقة اقتصادية خاصة في الحوض الشرقي  تدعى "القطب التنموي بالحوض الشرقي".

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تدعى " القطب التنموي بالحوض الشرقي " محدودة بالحيز الترابي لولاية الحوض الشرقي.

ويتوخى من إنشاء هذا القطب التنموي فوائد متعددة من بينها الاستغلال الرشيد للمقدرات الاقتصادية المحلية وخلق فرص عمل وزيادة 

بعثة الحزب الحاكم المتوجهة إلى الحوض الشرقي (الأسماء )

جمعة, 04/28/2017 - 17:27

 

قرر المكتب التنفيذي للحزب الحاكم في موريتانيا ارسال أبرز رموزه من اجل حشد الناخبين للاستفاء المزمع تنظيمه السبت 15 يوليو 2017 القادم.

 

الحزب قرر ارسال البعثات عقب اجتماع المكتب التنفيذي مساء الخميس 27 ابريل 2017 ، حيث قرر إرسال البعثات المشكلة بهدف التعبئة والتحسيس لصالح التعديلات الدستورية المقترحة للاستفتاء المقبل.

وتتأل ف البعثة  المتجهة إلى الحوض الشرقي من الشخصيات التالية : 

-       الناني ولد الشروقة

جكني:وفاة الشاب ابراهيم و خالته يايه منت اميْس بسبب صعق كهربائي

أحد, 03/26/2017 - 02:41
صورة تخدم الخبر

لقيت سيدة وابن أختها حتفهما مساء اليوم فى مقاطعة جيكني بالحوض الشرقي إثر صعق كهربائي  فى المنزل قضا عليهما فى وقت متقارب 

وحسب مصادر السراج من المدينة فإن الشاب براهيم أصيب بصعق كهربائي وحاولت خالته يايه منت اميْس انتشاله فلقيت حتفهما ليدفنا فى مقبرة المدينة هذا المساء 

وقد وقع الحادث فى حي السهوة غرب حي صدام بالمقاطعة المعروفة فى الشرق الموريتاني 

مدونون يكشفون عن معلومه غريبه بخصوص مستشفى جكني (صورة )

أحد, 03/05/2017 - 15:26
صورة من داخل مستشفى جكني

 كشف مدونون  مفارقة غريبة وهي أن مستشفي مقاطعة جيكني ذات الكثافة السكانية التى تزيد على 60 ألف نسمة من فئة "ب" ، وأنشئ قبل عقود من الزمن, في الوقت الذي حظيت مقاطعة الشامي حديثة  النشأة بمستشفي من الفئة " أ"

حقائق مروعة  _ كما تصفها مدونة جكني التي أوردتت الخبر ـ في أن يكون عشرات الآلاف من السكان في نقطة نائية مضى عليها عقود من الزمن بدون أي مستشفي بالمواصفات المطلوبة في الوقت الذي تنفق الأموال الطائلة على مشاريع مقاطعات.

 

ولد محمد الطالب مسير حنفية بجكني يتهم النائب والعمدة بتزوير عريضة لإقالته(صورة)

ثلاثاء, 02/07/2017 - 23:56

 اتهم إسلك ولد محمد الطالب مسير حنفية "تيشليت لحمار" التابعة لبلدية المبروك بمقاطعة جكني بالحوض الشرقي البرلمانية السالمة بنت حدمين، وعمدة بلدية المبروك بتزوير عريضة بأسماء عدد من سكان قريته بهدف اختيار مسير آخر للحنفية، مؤكدا أن من وردت أسماؤهم في العريضة حضروا أمام السلطات الإدارية لنفي أي علاقة لهم بها.

 

الحوض الشرقي:مظاهرات في جكنى تطالب بفتح معهد "ورش" (صور)

سبت, 02/13/2016 - 15:05

تظاهر عدد من سكان مقاطعة "جكنى" اليوم السبت 13 فبراير 2016 مطالبين بافتتاح فرع "ورش" المغلق منذ ثلاثة أشهر بقرار من الحكومة الموريتانية.

وقال المتظاهرون إن أطفال المنطقة يعانون من وضعية بالغة السوء بفعل اغلاق المركز الذى كانوا يدرسون فيه، مطالبين رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز بالتدخل.

زهرة شنقيط

اعوينات ازبل: شكاوي من "صوملك" بسبب ضريبة الكهرباء

اثنين, 07/13/2015 - 16:24

أعربت مجموعة من سكان "اعوينات ازبل" التابعة اداريا لمقاطعة جيكني بولاية الحوض الشرقي عن امتعاضها الشديد من اقدام فرق تابعة للشركة الوطنية للكهرباء "صوملك" بفرض ضريبة جزافية على بعض الأسر الضعيفة في "اعوينات ازبل" وصلت إلى 30 ألف أوقية للأسرة الواحدة مقابل تزويدها بالكهرباء.

سكان جكني شرق موريتانيا مستاؤون من مضاعفة سعر الماء

ثلاثاء, 06/16/2015 - 21:24

أفادت مصادر محلية في مقاطعة "جكني" بولاية الحوض الشرقي بموريتانيا "إن سكان المنطقة مستاؤون من ارتفاع سعر برميل المياه الذي يبيعه لهم صهريج الشركة الوطنية للماء SNDE بالتزامن مع موجة الحر الشديد التي تعيشها المنطقة وتأخر موسم الأمطار".

 

أزمة عطش خانقة بمدينة جكني

سبت, 06/06/2015 - 17:24

قالت العمدة المساعدة ببلدية جكني توت بنت مولاي إن المدينة تعيش أزمة عطش غير مسبوقة في تاريخها، وإن السكان يشعرون بخيبة الأمل جراء تعامل الحكومة مع الواقع الحالي.

 

وقالت بنت مولاي في اتصال بوكالة الأخبار إن المياه الموجودة في المدينة غير كافية، وإن السلطة الإدارية لاتمتل أي بدائل في الوقت الحالي، مما يتطلب تدخلا عاجلا من الحكومة لتوفير المياه من المنطقة المجاورة.