الفيس بوك

رئيس الجمهورية يتفقد مشروع انبيكت لحواش لزراعة الخضروات

أربعاء, 05/04/2016 - 20:08

تفقد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز زوال اليوم الأربعاء رفقة والي الحوض الشرقي، مشروع انبيكت لحواش لزراعة الخضروات الذي انطلق سنة، 2010 بمبادرة فريدة من فخامته.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف وزيرة الزراعة السيدة لمينه بنت القطب ولد اممه ووزير المياه والصرف الصحي السيد محمد عبد الله ولد اوداعه وحاكم مقاطعة اظهر.

وتابع سيادة الرئيس شروحا فنية قدمها منسق برنامج التنمية المستديمة للواحات السيد محمدو ولد محمد لغظف تناولت التعريف بالمشروع ومكوناته المختلفة والمراحل التي قطعها.

وعاين السيد الرئيس نماذج من إنتاج المزرعة من الخضروات ومشتلة لإنتاج الشجيرات للتثبيت البيولوجي للرمال المتحركة التي قد تهدد المساحة المزروعة بالخضروات.

وتلقى رئيس الجمهورية شروحا فنية حول عمل هذه المشتلة وقدرتها الإنتاجية، كما تفقد بعض المقاطع المزروعة بالخضروات وخاصة الطماطم والبصل، حيث اطلع على مدى ملاءمتها مع مناخ المقاطعة.

واستمع رئيس الجمهورية باهتمام إلى المزارعين الذين ثمنوا هذه التجربة مطالبين بالمزيد من الدعم نظرا للانعكاسات الإيجابية لهذا النشاط على حياتهم اليومية.

وقام رئيس الجمهورية بغرس الشجرة الأولى المؤذنة ببدء غرس الأشجار المثمرة في مقطع المشروع المخصص لها، ضمن تجربة جديدة تتضمن كذلك زراعة أنواع أخرى من الأشجار التي تلائم بيئة المنطقة.

ويغطي مشروع انبيكت لحواش لزراعة الخضروات 100 هكتار موزعة على أربعة مقاطع لزراعة الخضروات والباقوليات والنخيل وكذلك الأعلاف التي تمت إضافتها كمكونة أساسية للمشروع تلبية لطلب من السكان لتغطية النقص في المراعي.

ويبلغ الإنتاج السنوي للمشروع من مادة الخضروات وحدها 100 طن وينتظر أن يصل هذا الإنتاج إلى 120 طنا خلال حملة 2016.

ويعمل بالمشروع 120 مزارعا من ضمنهم 75 امرأة، ويتوفر على 5 آبار ارتوازية بطاقة إنتاج تصل الى 1200 لتر مكعب يوميا.