الفيس بوك

وزير المياه يتفقد عمليات شفط المياه في البحيرات الراكدة بالعاصمة

أربعاء, 06/21/2017 - 16:42

نواكشوط,  21/06/2017  -  أدى وزير المياه والصرف الصحي السيد يحيى ولد عبد الدايم رفقة مستشار الوزير الأول السيد يعبد ولد حننه اليوم الأربعاء زيارة اطلاع وتفقد لمنظومة الضخ الخاصة بعمليات شفط المياه من البحيرات الراكدة في نواكشوط .

وشملت الزيارة البحيرة الواقعة قبالة مركز الأمومة والطفولة وتلك الموجودة في حي أف نور بمقاطعة تفرغ زينه والأخرى المحاذية لمقر مندوبية الاتحاد الأوروبي في نواكشوط والبحيرة المحاذية لوزارة النفط والطاقة إضافة إلى تلك الموجودة في (سكجيم ب س).

وفي مختلف هذه الزيارات تابع الوزير شروحا مفصلة قدمها المدير العام للمكتب الوطني للصرف الصحي السيد حمزه ولد أعمر حول الطرق والآليات و الوسائل المتبعة في شفط المياه من هذه البحيرات عبر أجهزة الضخ التي تم تركيبها لهذا الغرض.

واستفسر وزير المياه والصرف الصحي عن الخصائص الفنية المتبعة في تجفيف هذه البحيرات التي طالما مثلت مكانا لتجمع المياه الراكدة تضرر منها سكان الأحياء المجاورة وشكلت عقبة لحركة المرور وحالت دون انسيابية بعض الخدمات اليومية.

وحث الوزير القائمين على هذه العمليات من اجل مضاعفة الجهود والعمل بجد وإخلاص حتى يتم القضاء على هذه البحيرات والمحافظة على الوجه اللائق بالعاصمة .

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أوضح وزير المياه والصرف الصحي أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع ميدانيا على مدى تقدم الأعمال في عمليات شفط المياه في هذه البحيرات طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الرامية إلى تعبئة الوسائل والتأكد من الجاهزية قبل حلول موسم الأمطار سبيلا للحد من المشاكل التي تسببها هذه البرك نتيجة تجمع المياه فيها بكثافة خلال فصل الخريف والحيلولة دون تأثيرها سلبيا على صحة السكان.

وأضاف أن القطاع يضاعف الجهود المادية والبشرية بغية التهيئة والاستعداد لمواجهة المشاكل التي تنجم عن تساقط الأمطار خلال فصل الخريف حيث تم تجهيز هذه البحيرات بمضخات وآليات تمكن من سحب المياه منها إلى الأماكن المخصصة لتفريغها كالبحر وتجفيفها وإزالة الأضرار التي تسببها للمواطنين سواء السكان المجاورين أو المصالح الخدمية الأخرى في انتظار انتهاء مشاريع الصرف الصحي التي يوجد بعضها قيد الانجاز.

واضاف انه تم منذ يوليو2016 سحب ثلاثة ملايين متر مكعب من المياه من هذه البحيرات الشيء الذي جعل منسوب المياه فيها منخفضا جدا لدرجة اليبوسة في بعض الأماكن .

وكان وزير المياه والصرف الصحي مرفوقا خلال هذه الزيارة بالسيد لفضل ولد الداده المستشار المكلف بالصرف الصحي ، الأمين العام للوزارة وكالة إضافة الى مدير الصرف الصحي السيد أحمد ولد ودادي ومسؤولين من القطاع.