الفيس بوك

آراء حرة

بيان للفسابكة حول حديث الأستاذ ولد محم في بتلميت..

خميس, 07/20/2017 - 09:52

في لحظات الإرجاف أتصل بمن أثق فيهم لتبين الخيط الأبيض من الأسود، عادة أعيد تحرير ما سمعت مع توابل من عندي لكني هذه المرة اخترت النقل الحرفي لأترك لكم الحكم..

 

تحول الفيس بوك فجأة إلى ناد للفقهاء والعلماء والمفتين، يتبارون في فتاويهم، بين التكفير والتفسيق والتبديع، تعليقا على حديث  سيدي محمد ولد محم، حين قال إن الرئيس ولد عبد العزيز "أطعم من جوع وآمن من خوف"،

 

الأستاذ سيدي محمد ولد محم دخل التاريخ / مولاي اسماعيل ولد باب

أربعاء, 07/19/2017 - 17:11

أستغربت كثيرا هجوم بعض من يحسب نفسه من سياسي البلد أو مثقفيه علي رئيس حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الأستاذ سيدي محمد ولد محم، لا لشئ سوى أنه كان صادقا وملتزما بوعوده وعهوده صغيرة كانت أو كبيرة فيما يخدم مصالح الوطن ،إيمانا منه بفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

ولد أبو المعالي: موريتانيا.. والدور المرتقب في "قوة الساحل" المشتركة

خميس, 07/06/2017 - 18:04

كثر الحديث إعلاميا وسياسيا هذه الأيام عن الدور المرتقب للقوة المشتركة لدول الساحل الخمس (موريتانيا، مالي، النيجر بوركنفاسو، واتشاد)، وحقيقة تشكيلها، ودور الدول المؤسسة لها، وكيفية مواجهتها للجماعات المصنفة كتنظيمات إرهابية، وما هي حقيقة الدور الذي ستلعبه موريتانيا في تلك القوة.

ولد منصور يكتب: "اتحاديات" د. السيد ولد اباه، ملاحظات وتعليقات

سبت, 07/01/2017 - 14:37
أ.محمد جميل بن منصور، رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل"

ليس من الوارد تتبع ما يكتبه الآخرون خصوصا في مجال "وجهات النظر" أو "الآراء الفكرية" فحقهم أن يكتبوا ويعبروا، والساحة الفكرية والثقافية لا تنمو ولا تتجدد إلا بتنوع الآراء وتعددها وتعارضها، ذلك أصل ـ لا ينبغي التردد في التشبث به ـ والحال والسياق والظروف لا تساعد غيره، وحجب آراء الناس أو التضايق منها سلوك مذموم فكراً متعذر واقعاً ..

 

" على قدر أهل العزم تأتي العزائم"

سبت, 07/01/2017 - 14:34
سيدي محمد ولد اجيون( صحفي موريتاني)

لم تعد مسؤولية الوزير الأول يحي ولد حدمين - التي تتعزز  يوما بعد آخر، تترك مجالا لهواة التحليل والمتلاعبين بعقول الرأي العام ، ليخدعوا  المواطن الموريتاني الذي غدا مؤمنا بحتمية التغيير الذي بدأت ملامحه تتشكل منذ سنوات.

 

ما هو باد للعيان  أن الوزير الأول حاز ثقة رئيس الجمهورية وثقة النظام الذي أصبح عرا ب خطابه السياسي للمرحلة المفصلية من تاريخ البلد، شاء من شاء وأبى من أبى أو استكبر...

العلم الشرعي والموقف الشرعي

أربعاء, 06/28/2017 - 17:21
محمد المختار الشنقيطي

أسفرت الأزمة الخليجية الحالية عن خيبة أمل عميقة في فقهاء ودعاة مشاهير انحازوا لمواقف حكومات القطيعة، رغم إدراكهم -وإدراك كل مسلم ذي فطرة سليمة وضمير حيٍّ- أن تلك المواقف مناقضة للمعلوم من الدين بالضرورة، لأنها تضمنت قطع الأرحام، ومعاداة أهل الإسلام، وموالاة أعدائهم من الصهاينة، وحصار شعب مسلم شقيق في رمضان.

الباحث الموريتاني ولد جعفر يكتب: موت السياسة العربية (صورة)

جمعة, 06/23/2017 - 18:33
الباحث الموريتاني الدكتور مولاي أحمد ولد جعفر

موت السياسة هو وجه للفعل السياسي الهائم  بلا بوصلة، هو السياسة عند ما تكون بلا منطلقات ولا أهداف ولا معيارية تلهمها، وهو انعدام الخطابات أو خلطها إن وجدت، ثم هو أيضا بمعنى مشكل: السياسة بلا ساسة، والمعارك بلا قادة، وهو بمعنى نظري أشمل انفصام "القوة" عن "المعنى" بعبارة زكي العايدي.

ردا على المفلسين: "ولد محمد لغظف" أشرف من أن يسيء!!

اثنين, 06/19/2017 - 16:49

رغم نأيه بنفسه عن الصراعات الضيقة، وشهادة الكل له موالاة ومعارضة وغير مسيسين، بحسن الخلق والترفع عن صغائر الأمور، عادت سهام المفلسين مدعومة بأموال الفاشلين لمحاولة المساس من الدكتور مولاي ولد محمد لغظف، ذلك الطود الشامخ الذي ألف العظمة منهجا، واتخذ من الالتزام قلعة يتحصن فيها عن لغو الكلام وسيء القول..

ملاحظات حول الحماية القانونية للطفل في موريتانيا.. / د.هارون ولد عمَّار ولد إديقبي

اثنين, 06/19/2017 - 15:44

ملاحظات حول الحماية القانونية للطفل في موريتانيا..
[مقاربة حول المعالجة التشريعية والقضائية]
دُونَ تَعَمُّقٍ؛
استحسن المشرع الوضعي لفظ الحمايةPROTECTION  La كتعبير عن الاحتياط في وقاية الشخص أو المال من المخاطر، وضمان الأمن و السلامة بواسطة الوسائل القانونية أو المادية الكفيلة بذلك، و لقد أحسنت الشريعة الإسلامية حين عبرت عنه بالحفظ أي حفظ المصالح يقول الشاطبي:" 

بين السياسة والسيادة

جمعة, 06/16/2017 - 15:52
محمد محمود ولد سيدي يحي - الأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة

عوَدتنا بعض أطياف المعارضة الموريتانية على تكرار الأخطاء وفقدان الأبناء، لأنهم يُفتنون في كل عام مرة أو مرتين، ويُلدغون من نفس الجُحر ليعودوا بعد يومين.

 

حملات التشويه والمزايدة على القرارات السيادية عادةٌ درجوا عليها، رغم أن ذلك دليل على روح "السيبة" السياسية المتأصلة في عقول القوم، والتي تأبى احترام السلطة، وتتساهل في التطاول على مقام صاحب القرار الأخير بسبب وبدون سبب..

 

الصفحات