الفيس بوك

آراء حرة

أوراق الربيع (28).. إيران من تصدير الثورة إلى استيرادها

أربعاء, 01/03/2018 - 15:56
محمد مختار الشنقيطي - أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بجامعة حمَد بن خليفة في قطر

حينما نشبت الثورة الإيرانية عام 1979 ملأت الدنيا وشغلت الناس بحماسها المتدفق، وبغرابة شكلها ومضمونها. فمن حيث الشكل لم يعرف العالم المعاصر من قبل ثورة يقودها فقيهٌ مُعمَّم، ومن حيث المضمون كانت الثورة سقوطا مدويا لعمود من أعمدة الإستراتيجية الغربية والاستعمار السياسي الجديد في نسخته الأميركية، وترتبت عليها انزياحات كبرى في التوازنات الإقليمية والإستراتيجيات الدولية.

 

جورج ويا.. مسار بين ملاعب الرياضة ومعارك السياسة

اثنين, 01/01/2018 - 22:54
محفوظ ولد السالك / صحفي موريتاني متابع للشأن الإفريقي

لا يرضى جورج مانيه أوبونغ أوسمان ويا بغير الفوز، ففي الرياضة فاز بجائزة أفضل لاعب بأوروبا والعالم عام 1995، وفي السياسة فاز بأفضل ما يسعى له الساسة، وهو الرئاسة نهاية عام 2017.

 

رأى جورج ويا النور بأحد الأحياء الفقيرة بالعاصمة الليبيرية مونروفيا عام 1966، وترعرع في كنف جدته، بعد انفصال والديه، ولم يكن حظه من التعليم وافرا.

 

فراعنة العصر / بقلم الأستاذ محمد ولد الطيب

أربعاء, 12/13/2017 - 21:53

خاضت جل شعوب إفريقيا وآسيا في القرن الماضي صراعا مستميتا من أجل البقاء والتحرر من الغازي المحتل وطرده خارج الحدود لتتفاجأ بعد عقود من وهم الدولة الوطنية أن وكلاء المستعمر _

 

تَوْضِيحَاتٌ حَوْلَ الإِصْلاَحِ النًقْدِيِ الجَدِيدِ

خميس, 11/30/2017 - 10:30
 المختار ولد داهي إداري من السلك المالي

أعلن رئيس الجمهورية في خطابه بمناسبة الذكري السابعة و الخمسين للاستقلال الوطني المُخَلًدِ هذه السنة من كيهيدي-عاصمة كوركول عن إصلاح نقدي جديد بمقتضاه سيتم حذف الصفر الأخير(0) من الوحدات و المُسميات النقدية المُتَدَاوَلَةِ "les dénominations" (100 أوقية حاليا=10 أواق،10أواق=أوقية واحدة) و ذلك ابتداء من العام المقبل إن شاء الله.

بصمات التمكين للاستقلال وإكمال البنيان / محمد الشيخ ولد سيد محمد

ثلاثاء, 11/28/2017 - 17:24

سيذكر التاريخ أن أبا بكر بن عامرحج واعتمر، وجاء إلى شناقطة  الأمة المسلمة  بعالم متوهج الإيمان والذكاء اسمه المعلم الأول عبد الله بن ياسين الجزولي، صاحب  فكرة رباط التحنث ، أومأوى فتية الكهف،  أو رمزية غار حراء، فهؤلاء المرابطون ركب من الأشراف، اناخوا قصواءهم بجزيرة تيدرة، مؤسسين نواة امبراطورية ، جلبت السلام  لممالك الزنج ، والحميريين،  والقرشيين،  والأنصار، وبلاد سوسة أو للبرابرة، وبلاد الأندلس من غانا الى غرناطة.

موغابي.. نهاية مؤلمة لعزيز قوم ذل

اثنين, 11/27/2017 - 19:23
محفوظ ولد السالك / صحفي مهتم بالشأن الإفريقي

شيخ رؤساء العالم، تسعيني العمر، أربعيني في السلطة، مصاب بالسرطان، لا يفيق معظم ساعات النهار، كان يطمح للبقاء في السلطة، حتى يكمل عامه المائة.

 

حين تحركت الدبابات على حين غرة مساء 14 نوفمبر بالعاصمة هراري، لم يعترضها الشعب دفاعا عن بقاء روبيرت موغابي، وحين أذاع أصحاب البزات العسكرية والنياشين بيان انقلابهم، لم يكن الشجب إقليميا ودوليا بمستوى حجم الحدث، وكأن الجميع كان ينتظر نهاية "الحيوان السياسي المفترس".

 

أوراق الربيع (27).. الحرب السعودية على أهل السنَّة

اثنين, 11/27/2017 - 19:19
محمد مختار الشنقيطي - أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بجامعة حمَد بن خليفة في قطر

صدر في العقد المنصرم كتابان مهمان يصفان انهيار الكتلة التاريخية المعروفة باسم "أهل السنة والجماعة" وصعود الكتلة الشيعية في كل أرجاء المشرق الإسلامي.

بيان للفسابكة حول حديث الأستاذ ولد محم في بتلميت..

خميس, 07/20/2017 - 09:52

في لحظات الإرجاف أتصل بمن أثق فيهم لتبين الخيط الأبيض من الأسود، عادة أعيد تحرير ما سمعت مع توابل من عندي لكني هذه المرة اخترت النقل الحرفي لأترك لكم الحكم..

 

تحول الفيس بوك فجأة إلى ناد للفقهاء والعلماء والمفتين، يتبارون في فتاويهم، بين التكفير والتفسيق والتبديع، تعليقا على حديث  سيدي محمد ولد محم، حين قال إن الرئيس ولد عبد العزيز "أطعم من جوع وآمن من خوف"،

 

الأستاذ سيدي محمد ولد محم دخل التاريخ / مولاي اسماعيل ولد باب

أربعاء, 07/19/2017 - 17:11

أستغربت كثيرا هجوم بعض من يحسب نفسه من سياسي البلد أو مثقفيه علي رئيس حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الأستاذ سيدي محمد ولد محم، لا لشئ سوى أنه كان صادقا وملتزما بوعوده وعهوده صغيرة كانت أو كبيرة فيما يخدم مصالح الوطن ،إيمانا منه بفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

ولد أبو المعالي: موريتانيا.. والدور المرتقب في "قوة الساحل" المشتركة

خميس, 07/06/2017 - 18:04

كثر الحديث إعلاميا وسياسيا هذه الأيام عن الدور المرتقب للقوة المشتركة لدول الساحل الخمس (موريتانيا، مالي، النيجر بوركنفاسو، واتشاد)، وحقيقة تشكيلها، ودور الدول المؤسسة لها، وكيفية مواجهتها للجماعات المصنفة كتنظيمات إرهابية، وما هي حقيقة الدور الذي ستلعبه موريتانيا في تلك القوة.

الصفحات